منتدي مدارس الاحد هو منتدي خدمي يقدم مساعدة لاتمام الخدمات داخل الكنيسة و بلاخص للتربية الكنسية و كافة انشطتها من مسرح - كورال - وسائل ايضاح - افكار تفيد الخدمة - طقس و عقيدة بشكل مبسط- لاهوتيات - و الكثير من الانشطة الاخرى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخجل (الجزء الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KOKA



عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 31/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الخجل (الجزء الاول)   الإثنين سبتمبر 01, 2008 2:46 pm

تعريف الخجل
هو خوف الإنسان من التصرف أو التكلم إذا وجد مع الآخرين فهو يفقد إمكانياته حالما يوجد أمام الغير ويرتبك ويحاول بشتى الوسائل أن يحول الانتباه عنه وأن يحتجب عن الأنظار.
ما هي مظاهر الخجل ( صفات الخجول)
• حذر ، تردد، قلة الكلام، انعزال، يتأثر ولا يؤثر فهو عندما يسمع كلمة لا يهتم بها في الحال ولكن عندما يعود إلى البيت يفكر بها.
• احمرار الوجه: فسرعان ما يكسو الاحمرار وجهه وأنفه وأذنيه لأبسط الأسباب فيلفت كل الأنظار إليه في حين أن رغبته الوحيدة هي التواري عن الأنظار فالأعراض الجسدية تبدو عليه لا إرادياً.
• اضطرابات في الأحاسيس والنطق والذاكرة:التأتأة: خاصة عندما يخاطب أشخاصاً يخشى حكمهم عليهالذاكرة:دراسة جيدة في البيت بالمقابل تسميع غير جيد في المدرسة (رفاقه قد يسخرون منه إذا أخطأ).
• العجز عن التعبير عن حاجاته: عدم سؤال المعلم عن شيء لم يفهمه علامات غير جيدة توبيخ.
• التهرب من العلاقات الاجتماعية : فهو ينعزل عن الآخرين حتى أنهم يتوهمون أنه متكبر ومتعجرف مع أنه يرغب في التقرب إلى الآخرين ولكنه لا يقوى على تحقيق رغبته هذه (يتوارى عن الأنظار إذا ما أتى زائر إلى المنزل أو يختفي تلافياً لضرورة توديعه).
• تجنب الألعاب الجماعية: وتجنب أي نشاط مشترك فهو يخشى أن لا يصل فيها إلى المستوى اللائق فيعتذر لرفاقه بسبب تعب اعتراه، يتحاشى المباريات الرياضية لأنه غير واثق من قدرته على الفوز ويرتبك في حركاته، لذا فهو يفضّل الرياضات ذات الطابع غير التنافسي كالسباحة…
أما أوقات فراغه فيقضيها الولد الخجول بالمطالعة(مطالعات موجهة بشكل تعويضي– مغامرات، اكتشافات)أو ألعاب ينصرف إليها وحيداً.السعي إلى إظهار نفسه بمظهر أقوى: وذلك للتعويض عن فشله في العلاقات الاجتماعية، فهو يظهر في الأوضاع التي يضمن فيها إمكانية الظهور بمظهر الأقوى، لذلك يفتش عن رفاق يمكنه التفوق عليهم بشكل من الأشكال سواء كانوا أولاداً أصغر منه سناً أو رفاقاً أقل منه ثراءً، يتباهى أمامهم بوضعه الاجتماعي المميز أو أدنى منه ذكاءً…
• الاعتماد على حكم الآخرين: فهو يحسب أن كل الناس يراقبونهويصغون إلى كلامه لينتقدوه ويهزؤوا به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخجل (الجزء الاول)   الخميس سبتمبر 04, 2008 10:07 am

شكرا على الموضوع الجميل ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madares-ela7d.yoo7.com
 
الخجل (الجزء الاول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Madares-Ela7d  :: الفئة الأولى :: مراحل ( ابتدائي - اعدادي - ثانوي - جامعة ) :: اعدادي-
انتقل الى: