منتدي مدارس الاحد هو منتدي خدمي يقدم مساعدة لاتمام الخدمات داخل الكنيسة و بلاخص للتربية الكنسية و كافة انشطتها من مسرح - كورال - وسائل ايضاح - افكار تفيد الخدمة - طقس و عقيدة بشكل مبسط- لاهوتيات - و الكثير من الانشطة الاخرى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقاليد حفل السمر الكشفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KOKA



عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 31/07/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: تقاليد حفل السمر الكشفي   الإثنين سبتمبر 08, 2008 6:04 pm

تقاليد حفل السمر الكشفي



لسنا هنا بصدد إعداد موضوع عن السمر و أهداف السمر ومكوناته بقدر رصد التقاليد و المراسم التي بمقتضاها التعرف على خطوات تنفذ حفل السمر.

- و هنا نبدأ برصد تقاليد إعداد المكان و جلوس الأفراد .

- نار السمر و تقاليد إيقاد الشعلة الخاصة بالسمر و حارس النار .

- تقاليد تقديم برنامج حفل السمر و وقت السمر .

مكان السمر :

يتم جلوس الأفراد في شكل حدوة أو مربع ناقص ضلع في المكان المخصص لتنفيذ حفل السمر و بحيث أن يكون المكان ملائماً و بالمساحة التي تسع عدد الأفراد و الضيوف و يتوسط أرض السمر نار السمر و يواجه الأفراد في تشكيل ضلع المربع القادة و الضيوف .

نار السمر :

يتوسط أرض السمر إعداد ناراً في شكل نار هرمية أو النار المربعة أو المتقاطعة و يكون للنار حارس يساعد على جمع الأخشاب و إعداد النار و مسئولاً عن استمرارها مقادة طوال حفل السمر و أيضاً إعداد شعلة إيقاد النار قبل بدء السمر و الذي يقوم بها أقدم رتبة كشفية أو إحدى الشخصيات الهامة التي تحضر حفل السمر .

و نار السمر هنا رمز للبهجة و جلب الضوء و مصدر للدفء و تعبيراً عن حرق هموم و متاعب اليوم بداخلها و استقبال يوماً مشرقاً جديداً .

تقاليد تقديم برنامج السمر :

· يقود السمر فرداً يسمى مسامراً و هو أحد أفراد الدوري الذي يقود المخيم في هذا اليوم و هو يجب أن يتصف بروح المرح و ذكياً و موهوباً و لبقاً يساعد على نجاح تقديم الفقرات .

· يجب أن يراعى البرنامج إظهار المواهب و القدرات الفنية من خلال ما يقدم من مادة السمر ، ألعاب – أناشيد – تمثيليات – مسابقات – فنون موسيقية – فنون شعبية ... ... ...فلكلور ... ... ... الخ و أيضاً يجب مراعاة المشاركة و التعاون بين جميع أفراد الكشافة أو الضيوف و يكون البرنامج شاملاً متوازناً متدرجاً في انسيابية تقديم الفقرات في تصاعد القوة في الأداء و ليس العكس حتى ختام السمر على أفضل صورة .

· و لا ينسى أن يبدأ السمر بتلاوة آيات من آيات الله البينات و ينتهى بشكر الجميع .

· مراعاة تقديم التحية و الاحترام لمقدمي فقرات السمر من أفراد الكشافين و عدم إظهار ما يسئ إلى مشاعرهم أو مقاطعتهم أو التعليق أثناء أدائهم لفقراتهم .

· ختام السمر يتم وقوف الجميع حول نار السمر متشابكي الأيدي و يغنون مع بعضهم البعض نشيد ختام السمر ... هيا إلى اللقاء غداً ... و في النهاية يتم إطفاء نار السمر و أيضاً انتهاء حفل السمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقاليد حفل السمر الكشفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Madares-Ela7d  :: كشافة كنسية :: سمر كشفى-
انتقل الى: