Madares-Ela7d
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي مدارس الاحد هو منتدي خدمي يقدم مساعدة لاتمام الخدمات داخل الكنيسة و بلاخص للتربية الكنسية و كافة انشطتها من مسرح - كورال - وسائل ايضاح - افكار تفيد الخدمة - طقس و عقيدة بشكل مبسط- لاهوتيات - و الكثير من الانشطة الاخرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسُس اختيار المـمثلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

أسُس اختيار المـمثلين Empty
مُساهمةموضوع: أسُس اختيار المـمثلين   أسُس اختيار المـمثلين Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 7:01 am

أسُس اختيار المـمثلين



عمليه اختيار الممثل للدور عمليه شاقه عند بعض المخرجين ....ولكن .... عند البعض الاخر يتركونـــها لإراده الله ،وخاصا في الكثير مسارحنا الكنسيه طبعا وليس الكل ،فهناك الكثير والكثير من المخرجين العمالقه

بدون مقدمات ولا استطالات سندخل في الموضوع مباشرا
اختيار الممثل او بمعني اخر كيف للمخرج ان يختار الممثل للدور؟
سنتعرف اليوم علي الطريقه الشاقه فقط في الاخــتيار،والشاقه هنا تنتج وتؤدي الي نجاح اكبر للعمل بالطبع

عند اختيار المخرج للممثل يجب ان يستخدم التجربه العامه لكامل هيئه التمثيل ثم يتم الاختيار علي اساس الاستبعاد
يعني؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يرسم ويتخيل المخرج في ذهنه ملامح الشخصيه وابعـادها ثم ينظر الي الممثلين ويقارن الصوره التي رسمها في خياله باقرب الممثلين اليها من ناحيه

أ‌- المظهر الجسماني بصفه عامه للممثل..
ب‌- عُمر الممـــــثل
ت‌- طبيعه الصوت
ث‌- الحس بالحركه والايقــــــــــــــــــــــاع..

ومقارن العناصر السابقه بالشخصيه المرسومه في ذهن المخرج
ثم يقوم باستخدام مبدأ الاستبعاد ليستقر في النهايه

ولكن قبل النهاية يجب أن نتعرف علي بعض التفاصيل التي تساعد المخرج علي الاستقرار النهائي علي الاختيار وهي فحص في المََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََُمَثل بعناية :-

1- التعاون الــفــردي.
2- مدي حس الممثل بالدور بالمسرح وثقــــافته.
3- الحساسية والخيال.
4- القبول بالنسبة للجمهور وقدرته علي الــــنقل .
5- خبرته في التمثيل.
6- حالته الشخصية.
7- القدرة علي تمثيل طراز معين من المسرحيات.
سنتعرف بالتفصيل ( ولكن ليس التفصيل الدقيق )علي ايضاحات هذه النقاط



1- التعاون الفردي :-
كما تعـــــــرفنا علي مشكله الانا المنتشره في اغلب الفرق المتواجده وسنـــــتعرف علي مشكله ايضا موجود في الفرق وسنتكلم عنها في موضـــوع خاص فيما بعد وهي مشكله التعاون بين الافراد في اطارواحد والصهر الاجتماعي بينهم يجب علي المخرج مراعها التعاون الفردي بالاضافه الي المقدره الواضحه عند الممثل لاداء دور والاسهام بنصيبه في التوافق والتناغم مع المجموعه وعلي المخرج ان يبحث قدرته علي العمل مع الجماعه اثناء التدريبات وهذا يتوقف علي ارداته وعلي
مقدرته علي العمل كوحده تشكل جزءا واحدا من الكل .

2- مدي حس الممثل بالدور وثقافته بالمسرح:-
يجب علي المخرج تقييم القدرات الذهنيه للمثل ومدي حبه للمسرح لان لكما كان الممثل يحب المسرح كلما عشق التمثيل كلما ارتفع ادائه وتطور
ومن ناحيه المخرج يكون افضل له ان كان الممثل الذي اختاره لديه خلفيه تعليميه واجتماعيه وقدره علي فهم المسرحيه والاستجابه للاراء بالنسبه لتفسير الشخصيه توضح مدي مالديه من الحدس والزكاء المسرحي العام وايضا يتبادل الممثل مع المخرج وجهات النظر للوصل للافضل

3- الحساسيه والخيال:-
ـ يجب ايضا علي المخرج تقدير مدي حساسيه الممثل واتساع خياله
ويمكن للمخرج قياسها اكثر بأن يمد له مواقف تمثيل صامت يرتجلها بصاحبه موسيقي او بدونها و اثاره خيال الممثل بمجموعه من المواقف و الظروف واقناعه بأن يركز ، وأن يكشف عن قدرات خياله وطريقه الممثل في القراه واحساسه بالحركه والايقاع وحساسيته وخياله

4- قبول الجمهور له وقدرته علي النقل:-
القبول من اهم الاشياء التي يجب ان يتمتع بها الممثل وهي التي تفرق بين ممثل وغيره من الممثلين
ولكي يحكم المخرج علي مدي قبول الممثل بالنسبه للجمهور وقدرته علي عكس هذه الجاذبيه؟،
فان افضل ما يمكن ان يلجأ اليه المخرج هو تقدير المظهر العام له وخواص صوته والقائه ورشاقه حركته ودقتها وتمثيله الصامت
وذلك عن طريق جلوسه في قاعه المسرح ويحاول أن يتخيل نفسه فرد من افراد الجمهور ويقرر ما اذا كان الممثل يتخطي حدود شخصيته ويستولي علي انتباه الجمهور واهتمامه ام لا

5- خبره التمثيل :-
ـيساعد المخرج في عمليه الاختيار مدي معرفه المخرج بالممثل وهل قد شاهد هذا الممثل في ادوار مختلفه علي المسرح ومدي قدراته فهنا لاطبع خيره الممثل تلعب دور كبيرا حيث انها لها ثقل اكبر من الصفات الشخصيه والجسمانيه والعاطفيه للممثل



6- الحاله الشخصيه :-
كمرحله اخيره من سلسله الفحوص والاختبارات ينبغي علي المخرج
ينظر للممثل في ضوء حالته الشخصيه والجسديه والعاطفيه في علاقته بالشخصيات الاخري في المسرحيه وملاءمته لنوع وطراز معين من المسرحيات وان مدي ملائمه الممثل في هذا الصدد امر بالغ الاهميه في نقل وتوصيل القيم الدراميه في المسرحيه ،وحالته الشخصيه تعني درجه رقته وصلابته وخفته وثقله واصالته وتصنعه الكامنه فيه وما الي ذلك بغض النظر عن استخدامه للوسائل الحرفيه لتحقيق حاله معينه بالذات وللابد ان يضع المخرج في ذهنه نقطه الحاله هذه

7- القدره علي الاداء :-

القدره علي تمثيل نوع معين وطراز معين من المسرحيات قد تجعل الحاله الشخصيه الممثلا صالحا لنوع معين من المسرحيا لكنه قد لا يستطيع استخدام التكنيك الخاص للأداء الذي تتطلبه
المسرحيه فقدره الممثل علي استخدام التكنيك الخاص اللازم لتراجيديا والدراما والميلودرما والكوميديا والهزليه ويتضمن خاصيه صوته واستخدامه لهذه الخاصيه ومرونته الجسمانيه وقدرته العامه علي التكيف الوجداني العقلي فالتراجـــــيديا في كل الطرز –مثلا- تتطلب عاده صوتا
دسما متخطرا قادرا علي القرأه الجميله والمنوعه ومظهرا جسمانيا ورشاقه يمكن ان تستحوذ علي تعاطف الجمهور واما الكوميديا فتتطلب اده جفافا وسلابه نسبيه في الصوت وتستطيع ان تثير الضحك ومظرا جسمانيا يمكن ان مسليا وطريفا في حد ذاته

في النهايه
قبل ان يستقر المخرج علي الاختيار النهائي
لكل ممثل علي حده يجب عليه ان يري مجموعه الممثلين بكامل هيئتها علي خشبه المسرح وعليه ان يذهب الي قاعه المسرح وينظر اليهم بعيون المتفرجين هذه هي الطريقه الشاقه في الاختيار
ولكن بأمكانك الاستغناءعن كل هذا .......... بالطبع حسب اهميه العمل ويتوقف علي المخرج ويتوقف ايضا علي نجوم الفريق فهناك بعض النجوم في بعض الفرق لا تسمح لهم مكانتهم الكبيره في الفريق او المسرح الكنسي ان يختار لهم المخرج ........دورهم .......حاشا او من الصعب عليهم الوقوف بجانب ممثل مبتدئ ليقارن المخرج بينهم ويختار الافضل حاشا

الأنــــــــــــــــــــــــــا
أحذروا ......
منها فأنها افه
مميـــته
مخــــــيفه
مــــــــــرعبه
و


"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"

للاشتراك بجروب مدارس الاحد
اضغط على
http://groups.yahoo.com/group/Madares-Ela7d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madares-ela7d.yoo7.com
 
أسُس اختيار المـمثلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Madares-Ela7d  :: مسرح كنسي :: دروس اخراج مسرحي-
انتقل الى: