منتدي مدارس الاحد هو منتدي خدمي يقدم مساعدة لاتمام الخدمات داخل الكنيسة و بلاخص للتربية الكنسية و كافة انشطتها من مسرح - كورال - وسائل ايضاح - افكار تفيد الخدمة - طقس و عقيدة بشكل مبسط- لاهوتيات - و الكثير من الانشطة الاخرى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الألـــــــوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 222
تاريخ التسجيل: 26/06/2008

مُساهمةموضوع: الألـــــــوان   الأحد نوفمبر 21, 2010 7:08 am

الألـــــــوان

الألوان ، هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ ، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر عليك كما كنت تتوقع .

::: الألوان الدافئة والألوان الباردة :::

في العادة الألوان الدافئة والباردة صعبة الفهم ، لذا فاتبع هذا الدليل لكي لا تصادفك أي مشكلة مستقبلاً .

::: الألوان الدافئة:::
الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج . الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب ، الكره ، الحقد .

::: الألوان الباردة :::

الألوان مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي تعتبر من الالوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ) .
الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة . تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء .

::: الألوان الرئيسية :::

ماهي الألوان الرئيسية ؟ في الحقيقة إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان . الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية . عندما يمزج الاحمربـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر . وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .

تستعمل الألوان الرئيسية بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة . معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة تستعمل الازرق ، الاحمر ، الاصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .كما انهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يمنعوا الزوار من البقاء . يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم يذهب .


::: الألوان الفرعية :::

ماهي الألوان الفرعية ؟ الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية . البرتقالي ، و الاخضر ، و البنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية .

::: الألوان المتقابلة :::

ماهي الألوان المتقابلة ؟ في الحقيقة ، إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان (انظر لعجلة الألوان في الاعلى). كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر متناسق مع البنفسجي .

::: الألوان النصفية :::

الألوان النصفية ما هي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان . الألوان مثل البرتقالي المحمر و الأصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية .

إذن ماهو الإختيار المناسب؟

إذا كنت تحاول أن تختار لون معين لكي يتناسب مع لون اخر ، فالأمر بسيط جداً ، إليك هذه القاعدة البسيطة : كل لون يتناسق مع مجموعته . تتناسق الألوان الدافئة مع الألوان الدافئة الاخرى ، وتتناسق الألوان الباردة مع الألوان الباردة الاخرى . كما يمكنك وبكل بساطة ، اختيار اي لون من عجلة الألوان ، ثم استعمل اللون الموجود بجانبه ، سوف تلاحظ أنهم متناسقين . فالازرق يتناسق تناسق جميل مع الاخضر .

::: الالوان الصافية :::

يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان باعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :


أ - الألوان الأساسية أو الأولية :

لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .

وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوان الأساسية هو اللون الأحمر ويقع بينالأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج
.
أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللون الأزرق ولصلةوثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثير أفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذي يرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .

ب - الألوان الثانوية أو الثنائية:

ويطلق عليها الألوان الستة القياسية وهي ألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :

البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفر والأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .

الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوان الثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .

البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور
.

ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثية واتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

* اتجاه أول : نحصل على اللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أحمر).
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر =(ثلث أصفر + ثلثين احمر).
الأخضر الأصفر= أخضر مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أزرق).
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق =(ثلث أصفر + ثلثين أزرق).
البنفسجي الأحمر= بنفسجي مع أحمر =(ثلثين احمر + ثلث أزرق ).
البنفسجي الأزرق = بنفسجي مع أزرق =(ثلث أحمر + ثلثين أزرق).
البرتقالي مصفر
البرتقالي محمر
الأخضر مصفر
الأخضر مزرق
البنفسجي محمر
البنفسجي مزرق
* اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين ، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول ، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر الزبدي = برتقالي + أخضر (1/4 أصفر + 1/4 أحمر+ 1/4 أزرق).
الأحمر البني = برتقالي +بنفسجي (1/4 أصفر+ 2/4 أحمر + 1/4أزرق).
الأخضر الزيتوني = أخضر +بنفسجي (1/4أصفر+ 1/4أحمر+ 2/4أزرق).

د - الألوان المتوافقة
التوافق اللوني
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق ،

أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

* الألوان المرتبطة بكنه واحد ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
* توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونية مثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .
* توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدة والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافق بينها حينما تتقارب التشبع والقيمة .
* مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .
* مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود .
* مجموعة الألوان المحايدة ، إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوان المتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عند تحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها في اللون الرمادي.

وفيما يلي بعض الأمثلة على التوافق : ضع بين كل لونين مما يلي لونا ثالثا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل على التوافق .
ضع اللون الأخضر بين الأصفر والأخضر
ضع اللون البرتقالي بين الأصفر والأحمر
ضع اللون البنفسجي بين الأحمر والأزرق

هـ - الألوان الحارة والألوان الباردة .
يرجع هذا المصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارة والأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة .

ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجواني ألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وما قاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح . أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوين العمل الفني ، مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ، فحين يضع الفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك بسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :

* تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .
* تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء.
* الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية لاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :
اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

كما أن من تأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردة والفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة..
الألوان
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون –كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..



عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..

لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) .. ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:

الألوان الدافئة (الساخنة) : الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!

الألوان الباردة: الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.

الألوان الصافية : وهي الألوان الأساسية و الألوان الثانويه و الألوان الحاره و الألوان البارده و الألوان الحياديه .

الألوان الحياديه : وهي مكونه من ثلاثة الألوان اللون الأسود و الأبيض و الرمادي .

الألوان التكاملية : كل لون واللون المقابل له في العجلة(أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!

الألوان التماثلية: الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!

الألوان المثلثية: اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية
( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
تريد تعلّم أشياء أكثر حول الألوان؟
استمر ..!


أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية : أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..
فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!
شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي..
مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس

البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا

خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي: قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!



"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"

للاشتراك بجروب مدارس الاحد
اضغط على
http://groups.yahoo.com/group/Madares-Ela7d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madares-ela7d.yoo7.com
 

الألـــــــوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Madares-Ela7d  ::  :: -