منتدي مدارس الاحد هو منتدي خدمي يقدم مساعدة لاتمام الخدمات داخل الكنيسة و بلاخص للتربية الكنسية و كافة انشطتها من مسرح - كورال - وسائل ايضاح - افكار تفيد الخدمة - طقس و عقيدة بشكل مبسط- لاهوتيات - و الكثير من الانشطة الاخرى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمهور مش عايز كده !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: الجمهور مش عايز كده !   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:44 am



الجمهور مش عايز كده !


إننا مع وجود الكوميديا على أنْ تكون هذه الكوميديا هي كوميديا الذوق الراقي فنا وسلوكا؛ و لا نتفق مع الهزليات التجارية الرخيصة ليس لتخريبها الذوق والأخلاق وحسب ولكنها فوق ذلك لا تشكّل لنا أية قيمة فنية جمالية.

إنَّ دخولَ الاسرة العروض الكوميدية يحمّلنا مسؤولية وضعِ ضوابط وقيمِِ مقبولة فيما يتعلق بحدودِ اللياقةِ الأدبية؛ ومنع ظاهرة الإسفاف والابتذال سواء على صعيد النص أم الأداء! ولكن ما الأسس التي يمكن في ضوئها تحديد هذه القيم والضوابط؟ إنّ الإجابة عن هذا السؤال يمكن أنْ تتحدد إذا ما حدّدنا أولا مفهوم الكوميديا الحقيقية, مستندين في ذلك إلى عوامل الاختلاف بينها وبين الهزل (FARCE) وهي الصنف الأقرب إلى تشخيص كثير من العروض المسرحية التي قُدِّمت على خشبة المسرح في السنوات الأخيرة.


الكوميديا تنصب على سلوكيات المجتمع ومواضع الضعف في الخلق الإنساني وما يتسم به من شذوذ؛ وهي بهذا المفهوم تمتلك هدفاََ إيجابياََ يتمثل بالترفيه بمعناه الواسع الذي يتجاوز حدود التسلية والضحك لمجرد الضحك. فالترفيه هنا إشباع للحاجات الإنسانية الانفعالية والذهنية على حد سواء, أي أنّه يتضمن ـ بوصف المسرحية الكوميدية وسيلة للامتاع ـ أهدافاََ تكسر حدود دغدغة المشاعر والأحاسيس مثلما تفعل العروض الهزلية التي تعتمد على الطرق الرخيصة والمبتذلة.. حيث تضحي بالأخلاق من أجل المقالب التي تحطم القواعد والأعراف الاجتماعية العامة, فتسخر مهزلة بعينها من سلطة الأب والعلاقات العائلية من أجل مقالب التقاذف بين الأبناء بالفطائر في إطار صنع مشهد الضحك على هؤلاء الاشخاص.

وبصراحة شديدة لا يمكن إطلاق فكرة ( هذا ما يريده الجمهور) والدعاية والتطبيل لهذه الفكرة. إنها محاولة توْهِمُ بوجود نوع واحد من جمهور المسرح ومن الذوق السائد وطريقة التفكير, بل إننا نلاحظ إنفاق الأموال الطائلة في محاولة إشباع حاجة ( هذا الجمهور الوهمي المفترض) في الوقت الذي يؤكد الواقع وجود أنماط مختلفة من الجمهور المسرحي ولكل منها ذوقه الخاص وفهمه الخاص أيضا.


"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"

للاشتراك بجروب مدارس الاحد
اضغط على
http://groups.yahoo.com/group/Madares-Ela7d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madares-ela7d.yoo7.com
 
الجمهور مش عايز كده !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Madares-Ela7d  :: مسرح كنسي :: دروس اخراج مسرحي-
انتقل الى: